تحميل كتاب تاريخ السودان الحديث pdf

تحميل كتاب تاريخ السودان الحديث pdf

كتاب تاريخ السودان الحديث

بدأ السودان يستقطب اهتمامي في العام الاكاديمي ( 1954-1953 ) في دار تموث عندما كنت اكتب اطروحة الدراسات العليا في التاريخ عن أمين باشا، وإدارته لإقليم الاستوائية في أعالي وادي النيل إبان الحكم التركي المصري ( 1889-1878 ) ولم أذهب إلى السودان لاستكمال بحثي إلا بعد مرور عدة شهور من استقلال السودان 1956 .


وعلى مدى 15 سنة متصلة كنت اعود الى السودان بانتظام لأعيش وأتجول في كل جزء من اجزاء هذا البلد الواسع وبالطبع لأجري بحوثي التاريخية في الأرشيفات في الميدان . وخلال العقود الاولى من انشغالي بالسودان كان بامكاني التنقل دون اي عائق وأن انقب في المجلدات الضخمه بالارشيفات بمكتب محفوظات السودان " بيت ابو سليم "، مع القيام بنشاط بحثي واسع في سجلات أقاليم ومراكز جنوب السودان .


وخلال هذه السنوات عاينت بنفسي الكثير من الاحداث المروية في هذا الكتاب، أما الاحداث التي جرت في غيابي فقد كانت تشكل مضمون ساعات النقاش الطويلة في جو الامسيات اللطيف مع العشرات من اصدقائي السودانيين . ولقد عرفت معرفة شخصية بعض اللاعبين البارزين في الحياة السياسية السودانية، اما الذين لم اعرفهم معرفة شخصية فقد كانوا بالطبع محل القيل والقال والأراء إبان زيارتي .


تحميل الكتاب pdf

مقالات ذات صلة

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *