كيف اتفوق في امتحانات الشهادة السودانية

كيف اتفوق في امتحانات الشهادة السودانية


كيفية التفوق في امتحان الشهادة السودانية

هذا المعلومات التي سردناها لا تخص فقط التفوق في امتحانات الشهادة السودانية وانما هي شاملة لكل المراحل الدراسية، كيف تهيئ نفسك وتتفوقك في دراستك، كيف تحرز أعلى الدرجات وتقر بها عين والدين، هذا ما سنعرفه في الفقرات التالية .

شروط التفوق في امتحانات الشهادة السودانية

أولاً: على الطالب أن يعمل على تجهيز نفسه ويضع هدفه أمامه .


ثانياً: المدرسة، فالمدرسة لها الدور الكبير في ذلك من حيث البيئة، بالرغم أنها ليست التأثير الكبير، ولكن لها دور أيضاً .



ثالثا:الطالب، عندما نتحدث عن التفوق فهنا يتطلب من الطالب أن يمتلك مهارات معينة، استراتيجيات وقوانين للمذاكرة أو الحفظ أو حتى في طريقة استرجاع المعلومات، فالطالب يحتاج إلى حفظ المعلومة في الذاكرة بعيدة المدى، فنجد كثيراً من الطلاب يذاكر قبل الامتحان بيوم أو يومين، وهذا ما يسمى بحفظ المعلومة في الذاكر قصيرة المدى، أي بمعنى ستنسى المعلومة بسرعة، أما عن كيفية حفظها في الذاكرة بعيدة المدى، فعليك أن تتبع الطريقة التي تنشط الجزء الأيمن من الدماغ عن طريق اتباع الرسم بالألوان والرسومات والصور والخيال، فهذه الطريقة فعالة جداً في بقاء المعلومات لفترة طويلة جداً . ( المعلومة التي تحفظها كما هي بدون أن تفهمها سيتم حفظها في الذاكرة قصيرة المدى وسريعاً ما تنساها ).

  • النوم الكافي وعدم السهر، فالسهر إلى ساعات متأخرة يؤدي إلى تشتت المعلومات لدى الطالب .
  • الرياضة، أي نوع من الرياضة يؤدي إلى تنشيط الجسم فهو مطلوب، كرة القدم أو الجري فقط أو غيرها .
  • على الطالب تحديد أولوياته وتنظيم وإدارة الوقت .



رابعاً: البيت أيضاً يجب أن يكون البيت مهيئاً للطالب، نحن لا نتحدث عن نوع الأطعمة التي تُقدم أو غيرها وإنما مكان مريح للمذاكرة خالي من الإزعاج ولا بد من الوالدين والأسرة أن يوفروا الدعم النفسي لإبنهما .



خامساً: يجب أن يكون هناك تواصل ما بين المعلم وولي أمر الطالب والطالب نفسه، فهذا يعطي للطالب الأريحية في نفسه وأنه يشعر بأن هناك شيئاً ما يجب الوصول إليه، وحتى إذا لم يكن هناك تواصل فلا يحبطك هذا الأمر فهو ليس بالأمر الذي قد يؤثر عليك ، فقط اجتهد على نفسك وستنال ما تصبو إليه .



سادساً: إن كان بالإمكان تغيير مكان المذاكرة من حين إلى آخر، والسبب يعود ارتباط المعلومة بالمكان الذي ذاكرت فيه، لأن ذاكرة المكان لدى الإنسان هي نشطة جداً، حاول بقدر الإمكان تغيير مكان المذاكرة بقدر ما تستطيع .



سابعاً: المعلم، يجب على المعلم أن يدرك تماماً أن الكلمات السالبة في حق الطالب لها تأثير نفسي عليه، لذلك يجب أن نحفز الطالب بالكلمات الايجابية وندفعه دائماً إلى أن قدراته كبيرة وأنه يستطيع أن ينجح ويتفوق .

مقالات ذات صلة

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *