إغلاق
إغلاق

كتاب المطالعة والادب للصف الثالث ثانوي الشهادة السودانية pdf

كتاب المطالعة والادب للصف الثالث ثانوي الشهادة السودانية pdf

كتاب المطالعة والادب

إليكم كتاب المطالعة والادب للصف الثالث ثانوي الذي هو من ضمن كتب الشهادة السودانية، في الأسطر القادمة نبذة من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي والتي تتحدث عن الطبقات الموجودة أنذاك، من ثم ستجد في نهاية الفقرات رابط تحميل مباشر للكتاب، نسأل الله تعالى أن يوفقكم جميعا .

المطالعة والادب : من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي

المطالعة والادب : الحياة الإجتماعية:

يتكون المجتمع الجاهلي من قبائل، وتتألف القبائل من ثلاث طبقات متفاوتة في المكانة الإجتماعية .
الطبقة الأولى وهم أبناء القبيلة الأصلاء، والذين ينحدرون من أصل واحد تربط بينهم أواصر القربى والدم، وهولاء هم عماد القبيلة وساداتها وأولو الأمر فيها. وهم الطبقة المتميزة اجتماعيا، وهم الذين يبتون في شؤون القبيلة حربا وسلما - وعليهم يقع عبء الدفاع عنها .
الطبقة الثانية : الموالي وهم الذين طردتهم قبائلهم وتخلت عنهم والخليع الرجل الذي يجني الجنايات يؤخذ أولياؤه بها فيتبرؤون منه ومن جنايته ويقولون إنا خلعنا فلان فلا نأخذ أحدا بجناية تجنى عليه، ولا نؤاخذ بجناياته التي يجنبها وكان يسمى في الجاهلية الخليع .

الطبقة الثالثة هي طبقة الأرقاء أي الذين استعبدتهم الطبقة الأولى وهذه الطبقة أدنى طبقات المجتمع الجاهلي، فكانت تقوم بالخدمات التي تتطلبها حياة القبيلة من رعي الإبل وحلبها وسقيها، وجلب الماء من الآبار ومعاونة النساء في البيوت .

عزيزي الطالب بالإضافة إلى كتاب المطالعة والادب، يمكنك تحميل جميع ما تبقى من المقرر وذلك من خلال الدخول إلى الصفحة الرئيسية والنقر على القائمة العلوية، منها المواضيع الأكثر مشاهدة، ستجدها موجودة أعلى القائمة، أو من خلال الرابط الموجود في أول فقرة من هذا المقال، أو عن طريق ذر البحث الموجود داخل مدونتنا .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *